بحوث عماد
مرحبا بك زائرنا الكريم


تبسم، قل بسم الله...


ثم سجل معنا

آلات موسيقية: الزرنة، الدربوكة، القرقابو(صنج الكاستنيت)، البندير (الدف الكبير)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

آلات موسيقية: الزرنة، الدربوكة، القرقابو(صنج الكاستنيت)، البندير (الدف الكبير)

مُساهمة من طرف IMAD في الثلاثاء 3 مارس - 3:10:23

الزرنة



الصرناية أو الزرنة آلة موسيقية هوائية تعمل بالنفخ تتألف من قصبتين وجسمها خشبي حيث يتم النفخ في القصبتين بواسطة الفم, وهي من الآلات الموسيقية الشعبية في شمال العراق و تركيا و سوريا وجنوب الجزائر بخاصة ، ويعتقد أن التسمية فارسية بمعنى (الناي الجهير) .تتصف الزرنة بصوت عالٍ جداً لذلك تشكل والطبل ثنائي إلزامي حيث يستخدمان عادة في الاحتفالات الشعبية والأعراس والرقصات الشعبية التراثية في العراء حيث على صوتهما تجري الدبكة عادة.

-------------------------------------

الدربوكة



[justify]هي إحدى الآلات الإيقاعية المنتشرة في البلدان العربية وتركيا، وهي آلة وهي آلة قديمة عرفها البابليون والسومريون منذ عام 1100 قبل الميلاد.يصنع جسم الدربكة من الخزف أو الخشب و يشد على الطرف العريض منها سطح جلدي أو بلاستيكي.
يمسك العازف الدربكة تحت ذراعه و ينقر على سطحها بكلتا يديه، ويتم النقر على وسط السطح أو على طرفه لإنتاج الصوتين المختلفين المستخدمين في الإيقاع دم تك.


-------------------------------------

القرقابو (صنج الكاستانيت)



القرقابو هو الإسم المعطى في الجزائر لآلة الكاستنيت وهي عبارة عن آلة إيقاعية ، وتستخدم كثيرا في الموسيقى المغربيه ، العثمانيه ، و المصريه القديمة و الرومانيه القديمة ، والايطالية والاسبانية والبرتغاليه ودول أمريكا اللاتينية . و الصنوج عادة مصنوعة من الخشب الصلب ، وبالرغم من الزجاج الليفى يزداد شعبية.


--------------------------------------

الدف الكبير (البندير)

[center]


هو آلة الإيقاع المشهورة التي تصاحب إيقاعاتها الألحان و الأنغام
و الدف مستدير الشكل غالباً يصنع على هيئة إطار من خشب خفيف مشدود عليه جلد رقيق و يسمى بالرق إذا زينت جوانبه صنوج نحاسية صغيرة لتحلية نقرات الإيقاع
عند النقر على وسط الدف نقرة تامة ينتج صوت يسمى دم أو تم ، أما الصوت الخفيف فينتج من النقر على طرف الدف و يسمى هذا الصوت تك دم دم دم تك دم دم تك
و الدف آلة قديمة جداً ، و استناداً إلى المكتشفات الأثرية فالدف معروف في حضارتنا منذ الألف الثالث قبل الميلاد و أقدم الآثار عنه جاءت من بلاد مابين النهرين و يعود تاريخها إلى عام 2650 قبل الميلاد.
avatar
IMAD
Admin
Admin

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

http://bouhouth-imad.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى